لمشاركة المادة اضغط علي زر القائمة

ما الطريقة السهلة لفهم كتاب الله وتفسيره؟
القسم :أسئلة وأجوبة التليقرام



بتاريخ : 25-01-2018 06:54
عدد الزيارات : 367


د.عبدالعزيز بن ريس الريس
يقول السائل: ما الطريقة السهلة لفهم كتاب الله وتفسيره؟

يُقال جوابًا عن هذا السؤال: إن فهم كتاب الله أمر مهم للغاية، وهو من أعظم السبل والوسائل لتدبر القرآن، ولمحبته، والتعلق به.

وأسهل طريقة فيما أعلم لتفسير كتاب الله ولفهمه هو أن يقرأ "تفسير الجلالين"، لمن كان ذا معرفة بالاعتقاد السلفي وكان ذا علم، فإن تفسير الجلالين مفيد إلا أن فيه أخطاء عقدية؛ لأن مؤلفه على اعتقاد الأشاعرة، سواء كان السيوطي أو جلال الدين المحلي، فالمقصود أن هذا التفسير مفيد للغاية، وميزته أنه يفسر الكلمة بمعناها، بحيث إن من قرأ الآية ثم طالع هذا التفسير فهم الآية بسياقها.

ومما هو مفيد أيضًا تفسير العلامة عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى وهو مفيد للغاية، إلا أن العلامة ابن السعدي رحمه الله تعالى كثيرًا ما يشتغل بالمعنى العام للآية، وباستنباط الأحكام والفوائد منها.

فإذا وفق من أراد أن يعرف كتاب الله بأن يجمع بين الكتابين بين الجلالين وبين تفسير السعدي، فإذا أخذ يقرأ ورده يطالع الجلالين، إذا مرت عليه آية لم يفهمها، ثم إذا أراد أن يفهمها أكثر، أو أراد أن يتوسع فليرجع إلى تفسير السعدي.

في ظني أن هذه الطريقة سهلة للغاية في فهم كتاب الله، وهي طريقة ابتدائية، لكنها تفتح شيئًا كثيرًا مِن تفهُّمِ كلام الله سبحانه.

أسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يعلِّمَنا ما يَنْفَعَنَا، وأن يَنْفَعَنَا بما عَلَّمَنَا، وجزاكم الله خيرًا.


إستماعmp3


تحميل MP3