لمشاركة المادة اضغط علي زر القائمة

العلوم الشرعية سبيل العزة
القسم :منبر المشرف



بتاريخ : 14-01-2019 01:34
عدد الزيارات : 721


العلوم الشرعية سبيل العزة

 

 

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أما بعد:

 

فإننا خُلقنا لعبادة الله وهي الغاية الأساس قال تعالى: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} وهذه العبادة لا تتحقق اعتقاداً وعملاً إلا بمعرفة العلم وهو الوحي قال سبحانه: {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ}.

 

والعلم قسمان:

 

القسم الأول: علم واجب وهذا نوعان:

 

النوع الأول/ علم واجب على كل مسلم ومسلمة وهو تعلم فروض الأعيان كأحكام الطهارة والغسل وأحكام الصلوات الخمس وهكذا... وكذلك تعلم الاعتقاد الصحيح في الله كتعلم معنى كلمة التوحيد وهو ألا يعبد إلا الله وتعلم شروطها وهكذا..

 

النوع الثاني/ علم واجب يختلف باختلاف الناس كتعلم أحكام البيع والشراء لمن يبيع ويشتري وأحكام الزكاة لمن عنده مال يزكى وهكذا..

 

قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة (1/ 156): "ثم إن العلم بالمفروض تعلمه ضربان: ضرب منه فرض عين لا يسع مسلماً جهله...". اهـ.

 

القسم الثاني: علم مستحب وهو ما عدا هذا من العلوم الشرعية.

 

تنبيهان:

 

التنبيه الأول/ العلم الممدوح في الكتاب والسنة هو العلم الشرعي دون العلوم الدنيوية كعلم الطب والهندسة وغير ذلك، يدل لذلك أن الله بعث النبي محمداً صلى الله عليه وسلم بالعلم الشرعي دون غيره.

 

التنبيه الثاني/ لا يصح أن يقال في العلوم الدنيوية كعلم الطب والهندسة إنها من فروض الكفايات لأنه لا دليل على ذلك ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

:
:
:

لمتابعة قراءة المقال على الرابط:

https://www.islamancient.com/newsite/play.php?catsmktba=102446