hissro الدفاع عن العلامة المحدث الألباني ودفع فرية الإرجاء - شبكة الإسلام العتيق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

714

الدفاع عن العلامة المحدث الألباني ودفع فرية الإرجاء

table_sun_
عرض المقال
 
الدفاع عن العلامة المحدث الألباني ودفع فرية الإرجاء
1120 زائر
23-04-2017 01:02
العلامة عبدالمحسن العباد

الدفاع عن العلامة المحدث الألباني ودفع فرية الإرجاء


يقول العلامة المحدث عبدالمحسن العباد - حفظه الله عز وجل - :


وإن مما يؤسف له أن يُبتلى عدد قليل من طلبة العلم بالنيل من الشيخ العلامة المحدث الألباني - رحمه الله - ووصفه بالإرجاء ، في الوقت الذي سلم منهم دعاة التغريب قتلة الأخلاق الذين يسعون جاهدين للإفساد في بلاد الحرمين بعد إصلاحها ، وسلم منهم أهل الزندقة وأهل الزيغ والضلال ، وكأنه ليس أمامهم في الميدان إلا هذا الرجل ذو الجهود العظيمة في خدمة سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبيان عقيدة السلف .


وما أحسن الأثر الذي نقله ابن كثير في البداية والنهاية (١٢١/١٣) عن سفيان بن حسين قال : «ذكرتُ رجلا بسوء عند إياس بن معاوية فنظر في وجهي ، وقال : أغزوت الروم ؟! قلت : لا ، قال : فالسند والهند والترك ؟! قلت : لا ، قال : أفتَسْلم منك الروم والسند والهند والترك ولم يسلم منك أخوك المسلم ؟ قال : فلم أعد بعدها» .


وهم بنيلهم من الشيخ الألباني - رحمه الله -يُهدون له بعض حسناتهم ، ومن الخير لهم أن يُبقوا على تلك الحسنات وأن يستفيدوا من علمه ويوجِّهوا سهامهم إلى غيره ممن يستحق أن توجه إليه .


وقد وقفت في كلامه على ما يوضح سلامته من الإرجاء ؛ وذلك في مقدمة تحقيقه لكتاب «رياض الصالحين» للنووي (ص١٤_١٦) وفي شرحه وتعليقه على «العقيدة الطحاوية» (ص٤٢) .


وجاء في شرحه المسجل للأدب المفرد في الشريط السادس قوله :


«وهذا ليدل على أن الإيمان بدون عمل لا يفيد ، وأن العمل الصالح هو من الإيمان ، كما نحن في صدد الحديث الآن ، لذلك يعني فائدة السنة هو تقويم المفاهيم المعوجة ، فالله حينما يذكر الإيمان يذكره مقروناً بالعمل الصالح ؛ لأننا لا نستطيع أن نتصور إيماناً بدون عمل صالح إلا لإنسان نتخيله تخيلاً : آمن من هنا قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ومات من هنا ، هذا نستطيع أن نتصوره ، لكن إنسان يقول : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وهو يعيش دهراً ما شاء الله ولا يعمل صالحاً فعدم عمله الصالح هو كدليل أنه يقولها بلسانه ولما يدخل الإيمان إلى قلبه ، فذِكر الأعمال الصالحة بعد الإيمان هو ليدل على أن الإيمان النافع هو الذي يكون مقروناً بالعمل الصالح» .


وما جاء عنه في الموضوع من كلام فيه إجمال واحتمال ينبغي أن يُحمل على أحسن المحامل فيحمل على كلامه المفسَّر ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على البكري (ص٣٢٤) : «ومعلوم أن مفسر كلام المتكلم يقضي على مجمله ، وصريحه يقدَّم على كنايته» .


وأنا إذ أخالف الشيخ الألباني في بعض المسائل التي أرى أنه أخطأ فيها وهو مأجور إن شاء الله على اجتهاده أشرت إليها في رسالة «رفقاً أهل السنة بأهل السنة» فأنا لا أستغني وأرى أنه لا يستغني غيري عن كتبه والإفادة منها ، ولا أعلم له نظيراً في هذا العصر في العناية بالحديث وسعة الاطلاع فيه ، وكلٌ يؤخذ من قوله ويردُّ إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما قال ذلك الإمام مالك - رحمه الله - .


[ مجموع مؤلفات الشيخ عبدالمحسن العباد (٥/١١) ]

   طباعة 
0 صوت
 
 
table_sun_
التعليقات : تعليق
 
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك

/500
تعليقك
5 + 2 = أدخل الكود
 
 
table_sun_
روابط ذات صلة
 
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
 
 
table_sun_
جديد المقالات
 
جديد المقالات
بين الوهابية والجامية - أحمد بن جاسم الباكر
المختصر في أحكام صلاة الكسوف - د. عبدالعزيز بن ريس الريس
«كيف يعود المسجد الأقصى للمسلمين» - العلامة صالح بن سعد السحيمي
للسعوديين فقط - د. فيحان سرور الجرمان
 
 
البحث
بحث في:
البحث في
زوار الاسلام العتيق
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 25595
بالامس : 42260
لهذا الأسبوع : 139401
لهذا الشهر : 851427
لهذه السنة : 10222607
منذ البدء : 148060463
تاريخ بدء الإحصائيات: 9-10-2012 م
زوار موقع التيوب

اليوم :  146769
الامس :  328027
الاسبوع :  1408011
الشهر :  5585697
من البدء :  30478192
يوتيوب الاسلام العتيق
مجموع زوار الموقعين

لهذا اليوم : 172365
الامس : 370287
الاسبوع: 1547413
الشهر : 6437125
من البداية: 178538656
القائمة البريدية

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
يتصفح الموقع الآن
انت الزائر :2201384
[يتصفح الموقع حالياً ] 243
الاعضاء :0الزوار :243
تفاصيل الموجودين