Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

أسرار الحياة الزوجية- سالم العجمي – صوتي

حكم قراءة المأموم الفاتحة بعد التأمين وراء الإمام

table_sun_
عرض الفتوى
 
حكم قراءة المأموم الفاتحة بعد التأمين وراء الإمام
302 زائر
31-12-1969 10:00
غير معروف
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال كامل

س1: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: صحيح البخاري الأذان (689)
صحيح
مسلم الصلاة (414)
سنن النسائي الافتتاح (921)
سنن أبو داود الصلاة
(603)
سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (846)
مسند أحمد بن حنبل
(2/341)
سنن الدارمي الصلاة (1311). إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر
فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: سنن ابن ماجه
إقامة الصلاة والسنة فيها (850)
مسند أحمد بن حنبل (3/339). من كان له إمام
فقراءته له قراءة ويقول جل شأنه: سورة الأعراف الآية 204 وَإِذَا قُرِئَ
الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ويقول:
رسول الله صلى الله عليه وسلم: صحيح البخاري الأذان (723)
صحيح مسلم الصلاة
(394)
سنن الترمذي الصلاة (247)
سنن النسائي الافتتاح (911)
سنن أبو داود
الصلاة (822)
سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (837)
مسند أحمد بن
حنبل (5/316)
سنن الدارمي الصلاة (1242). لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
سماحة الشيخ نريد إفادتنا عن الجمع بين هذه الأدلة، لأن بعض الناس يقولون
إذا كانت الصلاة الجهرية بعد تأمين المأمومين يجوز لهم أن يقرأوا سورة
الفاتحة ولو كان الإمام يجهر بالقراءة أهذا يجوز أم لا؟ وفقكم الله. وإذا
كان يجوز سكوت الإمام بعد تأمين المأمومين ليقرأوا سورة الفاتحة ماذا يعني
هذا لتأمينهم، ونرى في بعض الكتب أن تأمين المأمومين على قراءة سورة الفاتحة
ينزل منزلة قراءتها وفقكم الله؟



جواب السؤال

ج: الصحيح من أقوال العلماء وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة على المنفرد والإمام والمأموم في الصلاة الجهرية والسرية لصحة الأدلة الدالة على ذلك وخصوصها. وأما قوله تعالى: سورة الأعراف الآية 204 وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ فعام، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: سنن النسائي الافتتاح (921) سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (846) مسند أحمد بن حنبل (2/376). وإذا قرأ فأنصتوا عام في الفاتحة وغيرها. فيخصصان بحديث: صحيح البخاري الأذان (723) صحيح مسلم الصلاة (394) سنن الترمذي الصلاة (247) سنن النسائي الافتتاح (911) سنن أبو داود الصلاة (822) سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (837) مسند أحمد بن حنبل (5/316) سنن الدارمي الصلاة (1242). لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب جمعا بين الأدلة الثابتة، وأما حديث: سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (850) مسند أحمد بن حنبل (3/339). من كان له إمام (الجزء رقم : 6، الصفحة رقم: 385) فقراءة الإمام له قراءة فضعيف ولا يصح ما يقال من أن تأمين المأمومين على قراءة الإمام الفاتحة يقوم مقام قراءتهم الفاتحة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

التصنيف: الفقه وأصوله

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
 
 
table_sun_
التعليقات : تعليق
 
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك

/500
تعليقك
1 + 2 = أدخل الكود
 
 
table_sun_
روابط ذات صلة
   
 
البحث
بحث في:
البحث في
زوار الاسلام العتيق
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 90196
بالامس : 212129
لهذا الأسبوع : 881886
لهذا الشهر : 301753
لهذه السنة : 52996552
منذ البدء : 80925323
تاريخ بدء الإحصائيات: 9-10-2012 م
زوار موقع التيوب

اليوم :  146769
الامس :  328027
الاسبوع :  1408011
الشهر :  5585697
من البدء :  30478192
يوتيوب الاسلام العتيق
مجموع زوار الموقعين

لهذا اليوم : 236966
الامس : 540156
الاسبوع: 2289898
الشهر : 5887451
من البداية: 111403516
القائمة البريدية

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
يتصفح الموقع الآن
انت الزائر :1720113
[يتصفح الموقع حالياً ] 112
الاعضاء :0الزوار :112
تفاصيل الموجودين
تيوب الاسلام العتيق