تزييف دعوى المغرور في رد مائة كتاب على دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب


بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد:

فقد طالعت مقالًا لأحد المجهولين جمع مائة كتاب يرد فيه على من يسميهم وهابية، وبما أنه لم يذكر لهم حججًا ولا لباطلهم عللًا وإنما أراد التزيُّن بكثرتهم والتقوِّي بجمعهم، فالرد على هذا الزيف والدفاع عن هذا الحيف من أوجه:

الوجه الأول: أن الكثرة ليست دليلًا ولا في ميزان البرهان ثقيلًا، بل العبرة بالدليل كثُر أتباعه أو قلُّوا، وأما الاغترار بالكثرة فقد كان أهل الجاهلية به يغترّون، ولدعوة الرسل -عليهم السلام- يدفعون، قال تعالى: ﴿وَإِنْ تُطِعْ ‌أَكْثَرَ ‌مَنْ ‌فِي ‌الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ﴾ [الأنعام: 116] وقال: ﴿‌وَمَا ‌أَكْثَرُ ‌النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ﴾ [يوسف: 103] وقال: ﴿وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ ‌لَا ‌يُؤْمِنُونَ﴾ [الرعد: 1].

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى- في مسائل الجاهلية (ص 8): ” ‌‌الخامسة: أن من أكبر قواعدهم ‌الاغترار بالأكثر، ويحتجون به على صحة الشيء، ويستدلون على بطلان الشيء بغربته، وقِلّة أهله، فأتاهم بضد ذلك، وأوضحه في غير موضع من القرآن “.

وقال الآلوسي في (فصل الخطاب في شرح مسائل الجاهلية) (ص 65): ” ‌الاعتماد ‌على ‌الكثرة، والاحتجاج بالسواد الأعظم، والاحتجاج على بطلان الشيء بقلة أهله، فأنزل الله تعالى، ضد ذلك وما يبطله، فقال في ” الأنعام”: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ. إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}.

فالكثرة على خلاف الحق لا تستوجب العدول عن اتباعه لمن كان له بصيرة وقلب، فالحق أحق بالاتباع، وإن قلّ أنصاره، كما قال تعالى: {قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ}، فأخبر الله عن أهل الحق أنهم قليل، غير أن القلة لا تضرهم:

تعيرنا أنا قليل عديدنا … فقلت لها إن الكرام قليل

المقصود أن من له بصيرة ينظر إلى الدليل، ويأخذ ما يستنتجه البرهان، وإن قلّ العارفون به، المنقادون له.

ومن أخذ ما عليه الأكثر وما ألفته العامة من غير نظر الدليل فهو مخطئ، سالك سبيل الجاهلية، مقدوح عند أهل البصائر “.

قال العلامة السعدي-رحمه الله- في تفسيره (ص 270): ” ودلت هذه الآية، على أنه لا يستدل على الحق، بكثرة أهله، ولا يدل قلة ‌السالكين لأمر من الأمور أن يكون غير حق، بل الواقع بخلاف ذلك، فإن أهل الحق هم الأقلون عددًا، الأعظمون -عند الله- قدرًا وأجرًا، بل الواجب أن يستدل على الحق والباطل بالطرق الموصلة إليه “.

الوجه الثاني: أن أشهر ما خالف أعداء دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التجديدية في أمور إجماعية، وفي الأدلة قواطع جلية، فأتحدى ثم أتحدى أن يذكروا لهم دليلًا اعتبره السلف فيما استدلوا به من مخالفة ما دعا إليه الإمام المجدد من أصول دعوته، أو سلفًا فيما يدعون إليه من شركيَّاتهم وضلالهم، أو أحدًا من المتقدمين في موافقتهم فيما يجتهدون في ترويجه بين الناس، كجواز صرف العبادة لغير الله، أو كالقول بأن صرف العبادة لغير الله ليس شركًا أكبر، سواء سموه توسلًا أو تعظيمًا للصالحين أو غير ذلك، أو أن أحدًا من المخلوقين يتصرف في الكون، أو أن أحدًا يعلم الغيب، أو أن الشرك في الربوبية فحسب دون الألوهية، أو أن شرك الوسائط ليس شركًا أكبر، أو أنه لا يكفر معيَّنٌ ولا يرتد إذا تلبَّس بمُكفِّرٍ بعد توافر الشروط وانتفاء الموانع، أو جواز تأويل الأسماء والصفات، أو الصفات دون الأسماء، وهكذا.

إن هذه من أشهر المسائل التي خالف فيها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب أهل زمانه، ثم خالف أهلُ كل زمان أنصار دعوة التوحيد التجديدية.

الوجه الثالث: أن الكتب التي أُلِّفت في نُصرة دعوة التوحيد التجديدية التي أقامها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى- كثيرة وكثيرة، وفي ميزان الحجة ثقيلة وعظيمة، منها على سبيل الذكر لا الحصر مائة كتاب، وبعض مؤلفهم ممن لا نرتضيهم في عقيدتهم ومع ذلك دافعوا عنها، فسبحان مَن سخر لها حتى المخالفين:

  1. الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين – عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أبابطين، طبعة دار طيبة.
  2. ‌‌تأسيس التقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس – عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أبابطين، طبعة مؤسسة الرسالة.
  3. الفواكه العذاب في معتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب – حمد بن ناصر ال معمر، طبعة مؤسسة الرسالة.
  4. روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام – حسين بن غنام الأحسائي.
  5. رسالة في تأييد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب علماء ضمد – اليمن.
  6. التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وتذكرة أولي الألباب في طريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – سليمان بن عبدالله ال الشيخ، طبعة دار طيبة.
  7. جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية – عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب، طبعة دار العاصمة.
  8. المورد العذب الزلال في كشف شبه أهل الضلال – عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ، طبعة دار العاصمة.
  9. ‌‌بيان كلمة التوحيد والرد على الكشميري – عبد المحمود عبد الرحمن بن حسن ال الشيخ، طبعة دار العاصمة.
  10. كشف ما ألقاه إبليس من البهرج والتلبيس على قلب داود بن جرجيس – عبدالرحمن بن حسن ال الشيخ، طبعة دار العاصمة.
  11. الإتحاف في الرد على الصحاف – عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ، طبعة دار العاصمة.
  12. البراهين الإسلامية في الرد علي الشبهة الفارسية – عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ، طبعة مكتبة الهداية.
  13. تحفة الطالب والجليس في كشف شبهة داود بن جرجيس – عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ، طبعة دار العصمة.
  14. منهاج التأسيس والتقديس في كسف شبهات داود بن جرجيس – عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ، دار الهداية.
  15. مصباح الظلام في الرد على من كذب الشيخ الإمام ونسبه إلى تكفير أهل الإيمان والإسلام – عبد اللطيف بن عبد الرحمن ال الشيخ، طبعة وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية والاوقاف.
  16. الصواعق الإلهية لطرد الشياطين اللهابية – بشير الدين القنوجي.
  17. الدفاع عن أهل السنة والإتباع – حمد بن علي بن عتيق.
  18. حقيقة دعوة الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب – إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن.
  19. صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان – محمد بشير السهسواني، طبعة المطبعة السلفية.
  20. الرد على شبهات المستعينين بغير الله – أحمد بن إبراهيم بن حمد بن عيسى، طبعة دار طيبة.
  21. الحق المبين في الرد علي اللهابية المبتدعين – عبد الكريم بن فخر الدين الهندي.
  22. غاية الأماني في الرد على النبهاني – أبو المعالي محمود شكري الألوسي، طبعة مكتبة الرشد.
  23. تاريخ نجد – محمود شكري الألوسي.
  24. تتمة تاريخ نجد – سليمان بن سحمان.
  25. تميز الصدق من المين في محاورة الرجلين – سليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  26. كشف الأوهام والالتباس عن تشبيه بعض الأغبياء من الناس – سليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  27. فتييان تتعلقان بتكفير الجهمية – إبراهيم بن عبد اللطيف ال الشيخ، وعبدالله بن عبد اللطيف ال الشيخ، وسليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  28. إقامة الحجة والدليل وإيضاح المحجة والسبيل على ما موّه به أهل الكذب والْمَين من زنادقة أهل البحرين – سليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  29. ‌‌البيان المبدي لشناعة القول المجدي – سليمان بن سحمان، طبعة مطبع القران و السنة.
  30. الصواعق المرسلة الشهابية على الشبه الداحضة الشامية – للشيخ سليمان بن سحمان دار العاصمة.
  31. الضياء الشارق في رد شبهات الماذق المارق – سليمان بن سحمان، طبعة رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء.
  32. تنبيه ذوي الألباب السليمة عن والوقوع في الألفاظ المبتدعة الوخيمة – سليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  33. كشف الشبهتين عن رسالة يوسف بن شبيب والقصيدتين – سليمان بن سحمان، طبعة دار العاصمة.
  34. كشف غياهب الظلام عن أوهام جلاء الأوهام وبراءة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عن مفتريات هذا الملحد الكذاب – سليمان بن سحمان، طبعة دار أضواء السلف.
  35. السنة والشيعة أو الوهابية والرافضة – محمد رشيد رضا.
  36. الدعوة والدعاة في الإسلام – مصطفى صادق الرافعي.
  37. التحفة النجدية – ثناء الله الأمرتسري.
  38. محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفتري عليه – مسعود الندوي.
  39. أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها – محمد حامد الفقي.
  40. التحفة الوهابية – محمد بن إسماعيل الغزنوي.
  41. أجوبة المسائل الثمان في السنة والبدعة والكفر والإيمان – محمد سلطان المعصومي.
  42. القول الفيصل – الحافظ محمد أمين.
  43. سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب – أمين سعيد.
  44. الحركة الوهابية – محمد خليل هراس.
  45. داعية التوحيد محمد بن عبد الوهاب – عبد العزيز سيد الأهل.
  46. الشبهات التي أثيرت حول دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب والرد عليها – عبد الكريم الخطيب.
  47. الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق – محمد تقي الدين الهلالي.
  48. محمد بن عبد الوهاب – أحمد عبد الغفور عطار.
  49. دعوة التوحيد والسنة – محمد بهجة الأثري.
  50. العقيدة الإسلامية وتاريخها – محمد أمان الجامي.
  51. الضوء القرآني والسني علي عقيدة النبهاني – عبد القادر بن حبيب الله خير السندي.
  52. حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثاره العلمية – إسماعيل بن محمد الأنصاري.
  53. محمد بن عبد الوهاب ودعوته الي التوحيد – د. التهامي نقرة.
  54. الإمام محمد بن عبد الوهاب في الموصل – محمود شيت خطاب.
  55. الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته – عبد العزيز بن باز.
  56. علماء أهل الحديث في الهند وموقفهم من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والدولة السعودية – أبو المكرم بن عبد الجليل.
  57. دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بين مؤيديها ومعارضيها في شبه القارة الهندية – أبو المكرم بن عبد الجليل.
  58. المرأة في حياة إمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب – حمد الجاسر.
  59. الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه – أحمد بن حجر ال بوطامي.
  60. اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة – عبدا لعزيز بن محمد ابراهيم ال الشيخ.
  61. اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة – صالح بن عبد الرحمن الأطرم.
  62. دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بين المعارضين والمنصفين والمؤيدين – محمد جميل زينو.
  63. أثر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في الفكر الإسلامي الإصلاحي في الجزائر – عبد الحليم عويس.
  64. حقيقة دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية – عبد الله بن سعد الرويشد.
  65. قطف الجني المستطاب شرح عقيدة المجدد محمد بن عبد الوهاب – زيد بن محمد بن هادي المدخلي.
  66. الرسائل الشخصية للشيخ محمد بن عبد الوهاب – عبدالله بن صالح العثيمين.
  67. الشيخ محمد بن عبد الوهاب حياته وفكره – عبدالله بن صالح العثيمين.
  68. الداعية الأكبر الشيخ محمد بن عبد الوهاب – عبد الوهاب فتال.
  69. درب الانتصار – عبد الوهاب فتال.
  70. خصائص التفكير الفقهي عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب – عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان.
  71. حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ونماذج من رسائله وشهادات علماء الحرمين له – عبد الرحمن بن حماد العمر.
  72. الإمام محمد بن عبد الوهاب شيخ المجددين في العصر الحديث – كامل محمد عويضة.
  73. منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التأليف – عبد المحسن العباد البدر.
  74. من أعلام المجددين – صالح بن فوزان الفوزان.
  75. رد شبهات حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – صالح الفوزان.
  76. عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي – صالح بن عبدالله العبود.
  77. دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – ربيع بن هادي المدخلي.
  78. الشبهات التي أثيرت علي دعوة الشيخ الأمام محمد بن عبد الوهاب – عبدالرحمن بن راتب عميرة.
  79. كشف الأكاذيب والشبهات عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – صلاح الدين بن محمد ال الشيخ.
  80. الإمام محمد بن عبد الوهاب أو انتصار المنهج السلفي – عبدالحليم الجندي.
  81. اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة – عبدالعزيز بن إبراهيم ال الشيخ.
  82. الشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوة ومنهج – صالح بن حميد.
  83. دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب سلفية لا وهابية – أحمد بن عبدالعزيز الحصين، المكتبة الشاملة.
  84. إمام وأمير ودعوة لكل العصور الإمام محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود – أحمد بن عبدالعزيز الحصين.
  85. هذه مفاهيمنا – صالح بن عبد العزيز ال الشيخ، طبعة إدارة المساجد والمشاريع الخيرية.
  86. فصل الخطاب في عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – أحمد بن عبدالكريم نجيب.
  87. أهداف دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – إبراهيم بن عثمان فارس.
  88. حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته – سليمان بن عبدالرحمن الحقيل.
  89. الإقناع بما جاء عن أئمة الدعوة من الأقوال في الإتباع – محمد بن هادي المدخلي.
  90. أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في غرب إفريقيا – عبدالفتاح بن مقلد الغنيمي.
  91. أثر الدعوة السلفية في توحيد المملكة العربية السعودية – حمود بن أحمد الرحيلي.
  92. محمد بن عبد الوهاب حياته ودعوته في الرؤية الاستشراقية – ناصر بن إبراهيم التويم.
  93. تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية – محمد بن سعد الشويعر.
  94. الدعوة الإصلاحية في بلاد نجد علي يد الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأعلامها من بعده – عبدالله بن محمد المطوع.
  95. دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب تاريخها -مبادءها- أثرها – محمد بن عبدالله السلمان.
  96. حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – محمد بن عبدالله السلمان.
  97. محمد بن عبد الوهاب وآل البيت عليهم السلام – خالد بن أحمد الزهراني.
  98. الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية – محمد بن ناصر الشثري.
  99. الإمام محمد بن عبد الوهاب مفكر ومصلح ومجدد د – زاهية الدجاني.
  100. تأثر الدعوات الإصلاحية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – وهبة الزحيلي.
  101. الأساليب التربوية المستمدة من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – عبد الرحمن بن علي العريني.
  102. خواطر حول الوهابية – محمد بن إسماعيل.

 

وإني لأدعو أهل الإنصاف لا الإجحاف، وأهل النباهة لا التفاهة، وأهل التجرُّد لا التعنُّت، أن يُطالعوا كتب ورسائل شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى-، ككتاب (التوحيد)، و(كشف الشبهات)؛ ليعرفوا الحقيقة بأنفسهم لا تقليدًا لغيرهم من المجحفين والمهوِّلين.

وقد كتبت رسالتين لطيفتين تبيِّنان شيئًا من جوانب دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التجديدية:

الأول: (أصول الإيمان والاتباع عند شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وللأتباع).

https://www.islamancient.com/ar/?p=35698

الثاني: (براءة دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب من الخوارج – داعش والنصرة نموذجًا).

https://www.islamancient.com/ar/?p=15235

وإليكم محاضرة صوتية جمعت كثيرًا من الشبهات وكشفها ومن المهمات وبيانها: (أصول دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب):

https://www.islamancient.com/ar/?p=17604

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

د. عبد العزيز بن ريس الريس

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المشرف على موقع الإسلام العتيق

23 / 1 / 1446هـ

الموافق 29 / 7 / 2024م


شارك المحتوى:
1