هل هناك قاعدة تقول: إذا كان الكفر معرفًا بأل يكون أكبر، وإن كان غير ذلك فهو أصغر؟
يقال: إن هناك قاعدة بمثل ما ذكره السائل، وقد ذكر هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- في “شرحه لعمدة الفقه” قسم الصلاة، وذكر أن هذا بالاستقراء.
وأرجو أن يُنْتَبه، وهو أن كلام شيخ الإسلام في استقراء الكفر، في لفظ الكفر، أي: المصدر إذا دخل عليه الألف واللام، لا الكافر والكافرون، فإنَّ هذا اسم فاعل، فرق بين دلالة المصدر، ودلالة اسم الفاعل، لأنَّ دلالة المصدر على الحدث، ودلالة اسم الفاعل على الفاعل نفسه، وعلى الحدث الذي يتصف به هذا الفاعل، لذلك كلام شيخ الإسلام –رحمه الله تعالى- على لفظ الكفر المعرَّف، ولا يدخل في ذلك الكافر والكافرون