رغبة في نشر العلم سأذكر ثلاث قواعد عامّة تصلح لهذا السؤال ولغيره من الأسئلة المشابهة
القاعدة الأولى:
ما جاء في الكتاب والسنة مما يتعلّق بالعلوم التجريبية كعلم الطب أو الفيزياء أو الفلك… وغيرها، لا يخلو من حالتين:
الحالة الأولى: أن يكون النص صريحا، فيجب تصديقه وتقديم قول الله ورسوله فيه على قول الباحث، لأن قول الله ورسوله لا يحتمل الخطأ، بينما قول الباحث يحتمل الخطأ
مثال هذه الحالة: وجود سبع سماوات، جاء هذا في القرآن وصحيح السنة، وسواء أنكرها أو أقرها الباحثون، فنحن نؤمن بها ولا نقبل الاعتراض عليها
الحالة الثانية: أن يكون النص غير صريح، فيكون المرجع هنا للباحثين المتخصصين، ولا يعتبر هذا مخالفًا لكلام لله ورسوله، لوجود الاحتمال في النص الشرعي
مثال هذه الحالة: دوران الأرض، فالنصوص محتملة مما يسمح للباحثين بالاجتهاد ولا يجعل الأمر محصورًا في علماء الشريعة، بل المرجع في هذا لأهل الاختصاص وليس لعلماء الشريعة من أصله
القاعدة الثانية:
يجب النظر للقرآن الكريم على أنه كتاب توجيهات وأحكام وإيمان بالغيب، وليس كتابا متخصصا في الطب ولا الفيزياء ولا الفلَك
وهذه القاعدة تعني أن نفهم نصوص القرآن -بل ونصوص السنة النبوية- على أنها للتوجيه وبيان الدين، لا على أنها نظريات تجريبية مُعرّضة للصواب والخطأ
القاعدة الثالثة:
معاملةُ نصوص الكتاب والسنة على أنها “لتأكيد أو نفي النظريات” والتكلّفُ في توجيه نصوصها المحتملة؛ فيه محاذير خطيرة، منها:
المحذور الأول: إضعاف قداسة الكتاب والسنة، وجعلها بمنزلة كتب البحوث والتجارب
المحذور الثاني: التشكيك في الكتاب والسنة، وذلك عندما تتعرّض نصوصهما لنقد الباحثين واعتراض المختصّين
المحذور الثالث: الاستهانة بالكتاب والسنة، وذلك عندما نحتاج للباحثين في تأكيد وإثبات بعض ما تضمّنته نصوصهما من أمور يظنّها المجتهد حقائق
ختاما: علينا أن نصون القرآن والسنة عن العلوم التي لم يأت الشرع أصلا لأجلها، إلا إذا كانت الحقيقة العلمية صريحةً في النصوص الشرعية لا يدخلها الاحتمال
ملخّص رأي الألباني في دوان الأرض:
ليس في الشرع ما ينفي حقيقة دوران الأرض
الشرع ليس من وظيفته أصلا الحديث عن علم الفَلَك
المصدر
ملخص رأي ابن باز في دوران الأرض:
الأرض ثابتة لا تدور
من قال بدورانها فإنه لا يكفر
من زعم أني أكفّر من قال بدورانها فقد كذب
المصدر
ملخص رأي ابن عثيمين في دوران الأرض:
لا ينبغي الخوض في هذه المسألة
ليست من مسائل العقيدة
أدلة القرآن فيها محتملة وليست صريحة
المصدر
خلاصة المقال في نقطتين:
أدلة دوران أو ثبوت الأرض غير صريحة
المرجع في هذه المسألة لأهل الفلك وليس لعلماء الدين